نبع الحياة
*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا *::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* 829894
ادارة المنتدي *::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* 103798

نبع الحياة
*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا *::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* 829894
ادارة المنتدي *::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* 103798

نبع الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 *::* زفرات روح ** وأنات قلب *::*

اذهب الى الأسفل 
+3
ReeMoOoO
ROMANTIC BOY
البسمة الحائرة
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
البسمة الحائرة
شحصيات هامة
شحصيات هامة
البسمة الحائرة


انثى
عدد المساهمات : 401
نقاط : 569
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/09/2009
العمر : 30

*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* Empty
مُساهمةموضوع: *::* زفرات روح ** وأنات قلب *::*   *::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 25, 2009 8:29 am


*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* 01



باسمك اللهم ينطق الخطيب، سبحانك ربي فأنت القريب ، ما سبّح الحوت في البحر العجيب ،
أدعوك ربي فأنت المجيب ، سدّد القول لا تجعله يغيب ، ولا تجعله عند الناس غريب
وصلي اللهم على رسولك الحبيب ، ما غرّد الشادي على الغصن الرطيب
واجمعنا به وبجمعه المهيب


فـ باسم الله أبدأ القول

والصلاة والسلام على الرسول ، وعلى آله وصحبه ومن والاه في الفعل والقول



بسم الله أبدأ... وعليه التكلان

إليه الملتجأ... خالق الأكوان




رحتُ أنظـر للسمـاء الصافيـة بلونـها الأزرق المُحبب لقلبي تـظـهـر كـثوب مخمليّ تزينه النجـوم بتـلألأ

انطـلقـتُ بخاطـري أهيـمُ بينَ جـنـبات السحـاب على ضـوء قمـر وضي وضاء حيث الصـفاء يسكـن وحيث النقاء

أتلفتُ حولي أبحث عن شئ أفقده ولا أدري كـنهه



أترنم بقول الشاعـــر :

فقلتُ للفكر لما صار مضطربا وخانني الصبر والتفريط والجلد
دعها سماويـة تمشي على قدر لا تعترضها بأمـر منك تـنفسـد
فحفنـي بخفي اللطـف خالقنا نعـم الوكيل ونعـم العـون والمدد


*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* 1


أطل بعيني وأرى
.
.
.


رفـ ـ ـ ـات الجسـد بظلمــة القبــر

والقلب والروح هناك فوق السحاب تهيـــم

يالها من حياة ونعيم ينتظرنا بقربك يا مولاي

ولكن كيف السبيل إليك ،، يا اللــــــه





*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* 1




كنبضات القلوب ودقاته تترنم الأرواح وتنتشي .. يومــض بيــن جنباتـها النــور فتـزدهــي

ينبثـق من زفراتـها نفحــات وعبيــر يظل دوما له عبـقا خاصـا .. يتلاقى من أنات القلـب في خط متواز ٍ




وكـما ينبــض القلـب بالفـرح والشجـــن .. تظل الروح معينا بترانيمها للحظات الحزن والألم

وبعدما استمعت لنبضات قلبي وشعرت بأناته ها أنا أستمع إليكـِ أيتها الروح وأتنسم زفراتكِ



فبما ستتنهدي ؟





*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* 02



" إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُكُم مِّن بَعْدِهِ وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكِّلِ الْمُؤْمِنُونَ " آل عمران160

" وَاتَّقُواْ اللّهَ وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ " المائدة11

" إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ " الأنفال2

" قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ" التوبة51

" وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ " الشعراء217

" وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً " الأحزاب3

" اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ " التغابن13

أترك لكم استخلاص باقي ما دل القرآن على أهمية التوكل على الله وأكتفي بما أسلفت فإن أسهبت لن تكفي مداد الأقلام


*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* 1

حسبي الله وكفي ... حسبي الله عليه أتوكل هو نعم المولي ونعم النصير
فيا حسرتاه علي من لم يلتجأ إليه ... أنى له أن ينصره الله إن نساه وأعرض عنه
[/color]


إن التوكل على الله من أعظم العبادات القلبية التي يجب أن توقر في القلوب ويصدقها العقل فتنعكس على العمل
فما إن رسخت بيقين في القلب وأخذ المرء بالأسباب وسعى بعقله وجهده سيتحقق له المنال



فليس التوكل أن نهمل السعي وننتظر الفرج ونتعجل النتائج دون سعي منا إليه
وإنما نجد ونعمل ونبتغي وجه الله في جل الأمور موقنين بالنصر والفرج حتى ولو بعد حين



ولنا في رسول الله أسوة حسنة حين قال المصطفي صلي الله عليه وسلم للأعرابي الذي أراد الدخول إلي المسجد وهو يحدثه عن دابته التي تركها فضاعت فقال له " اعقلها وتوكل "

اعقلها أي خذ بالأسباب أي اضبط الأمور واعمل بجهد وطاقة للحفاظ علي المبتغي أو الوصول إليه

توكـــل أي كِـلْ أعمالك كلها إلي الله تعالي مع اليقين الكامل بأن النصر من عند الله

حتى وإن لم يسر الحال على الشاكلة التي نبتغيها فليس معناه أن ينتابنا الألم والإحباط لعدم تحقق المنال فلعل ذلك لأمرين

إما للذنوب

فما كان الصحابة رضوان الله عليهم إذا استعجلوا النصر ولم يأتهم علموا أن ذلك من ذنب فيهم
إنها الذنوب صغيرها قبل كبيرها ... فما للماء المنحدر بشدة لمرة واحدة أثرا علي الصخر ... وإنما هي تلك القطرات التي تتساقط ببطء ووتيرة فتفتت أعتي الصخر
يقول الله تعالي: " ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما "
قال ابن تيميه : إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مره ، أكثر أو أقل فيفتحها الله علي
فيجب أن نتذكر دوما أننا إذا تركنا الذنوب ونصرنا الله فإنه سينصرنا بإذنه


أو لأن الخير الذي لا نعلم وجهته حتما ليس فيه
فكل أمر المؤمن خير فإن صبر كان خيرا له

لذا وجب التوكل مع الصبر ... والله لا يضيع أجر من أحسن عملا ... والفرج آت لا محالة لمن أخلص التوجه وأسلم وجهه إلي الله



*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* 1


يحكى أنه كان لأحد الملوك وزير حكيم وكان الملك يقربه منه ويصطحبه معه في كل مكان ، وكان كلما أصاب الملك ما يكدره قال له الوزير " لعله خيراً" فيهدأ الملك

وفي إحدى المرات قُطع إصبع الملك فقال الوزير " لعله خيراً" .. فغضب الملك غضباً شديداً وقال ما الخير في ذلك؟ ! وأمر بحبس الوزير ،، فقال الوزير الحكيم " لعله خيراً"

ومكث الوزير فترة طويلة في السجن ، وفي يوم خرج الملك للصيد وابتعد عن الحراس ليتعقب فريسته، فمر على قوم يعبدون صنم فقبضوا عليه ليقدموه قرباناً للصنم ولكنهم تركوه بعد أن اكتشفوا أن قربانهم إصبعه مقطوع..

فانطلق الملك فرحاً بعد أن أنقذه الله من الذبح تحت قدم تمثال لا ينفع ولا يضر وأول ما أمر به فور وصوله القصر أن أمر الحراس أن يأتوا بوزيره من السجن واعتذر له عما صنعه معه وقال أنه أدرك الآن الخير في قطع إصبعه، وحمد الله تعالى على ذلك

ولكنه سأله عندما أمرت بسجنك قلت " لعله خيراً" فما الخير في ذلك؟ فأجابه الوزير أنه لو لم يسجنه.. لَصاحَبَهُ فى الصيد فكان سيُقدم قرباناً بدلاً من الملك



فكان في صنع الله كل الخير







*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* 1




وفي الحديث القدسي ابن آدم اطلبني تجدني ، فإذا وجدتني وجدت كل شيء ، وإن فتك فاتك كل شيء وأنا أحب إليك من كل شيء ، عبدي لي عليك فريضة ، ولك علي رزق ، فإذا خالفتني في فريضتي لم أخالفك في رزقك ، وعزتي وجلالي إن لم ترض بما قسمته لك فلأسلطن عليك الدنيا تركض فيها ركض الوحش في البرية ، ثم لا ينالك منها إلا ما قسمته لك ، ولا أبالي ، وكنت عندي مذموما ، أنت تريد ، وأنا أريد ، فإذا سلمت لي فيما أريد كفيتك ما تريد ، وإن لم تسلم لي فيما أريد أتعبتك فيما تريد ، ثم لا يكون إلا ما أريد



هو الله الذي إذا ذكرته ذكرك وإذا ابتلاك محّصك وإذا أصابك طهّرك فكيف السبيل إليه ولم تتوكل عليه ولم تحسن الظن به





*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* 1


قال الامام عمر بن ذر

" اللهم إنا قد أطعناك في أحب الأشياء إليك أن تطاع فيه وهو الايمان بك والاقرار بك، ولم نعصك في أبغض الأشياء أن تعصي فيه وهي الكفر والجحود بك .. اللهم فاغفر لنا بينهما "


أستغفر الله العلي العظيم ... وختاما لي ولكم أدعو


*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* 2





*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* Zafarat2



عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله *::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* Salah قال:

أتاني جبريل فقال: يا محمد ! عش ما شئت فإنك ميت وأحبب من شئت فإنك مفارقه واعمل ما شئت فإنك مجزي به واعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل وعزه استغناؤه عن الناس

رواه الحاكم والبيهقي وحسنه المنذري والألباني



أن تتجرد من أغلال الدنيا والقرب من الناس فإن في ذلك عزك ،، أن تنزع عنك ما علق بتلابيبك من تبعية البشر فإن في ذلك عزك

لا تكن كالنجم تدور في فلك الناس تبتغي الوصال وتكاد تشعر بمفارقة الأرواح للأجساد والحياة من القلوب وكالعاجز عن السير إن هم غابوا ،، فليس الغنا إلا بمفارقة الشئ لا به


ولست أقصد أن تعيش في بوتقة وببرج عاجيّ ناءٍ عن الناس فهذا منافي لقول الله عز وجل

" يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ " الحجرات13

وقول رسوله العظيم إِنّ المُسْلِمَ إِذَا كَاَنَ يُخَالِطُ النّاسَ وَيَصْبُر عَلَى أَذَاهُمْ خَيْرٌ مِنَ المُسْلِمِ الّذِي لا يُخَالِطُ النّاسَ ولا يَصْبِرُ عَلَى أَذَاهُم . أخرجه الترمذي وابن ماجه من حديث ابن عمر


ولكن ابتغي منهم الوصال كعونا لك على القرب إلى الله وليس الدنو بهم منه، ابتغي الوصال دون الوقوع في المنهي عنه من رب العزة جل في علاه

" ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله .... " البقرة 165


فإما المحبة في الله أو التفرد في الله والاستغناء عنهم حتى نكون من المؤمنين حقا " والذين آمنوا أشد حبا لله ..." البقرة 165


*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* 1

كِل الأمر لله وترفع عن الطلب من غيره ودعك من الناس، وحين يصبح الأمر متعلقا بأمر من أمور الدنيا و سبب قضائها لدى الغير من البشر كسببية لمشيئة الله ،، فلا تكن كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ والماء فوق ظهورها محمولُ

إلجأ إلى الله مع الأخذ بالأسباب ولكن مع يقين بأن التوفيق من عند الله فلا يكون هناك نزوحاً نحو التذلل والخضوع لغيره


ونتيجة ذلك عدم الشعور بالحزن على ما فات ولم يتحقق له المراد ، والشعور بالإستكانة والطمأنينة في القلب لأن ما أصابك لم يكن ليخطأك وما أخطأك ما كان ليصيبك ومهما فعلت من حزن لن يكن المرتجي وما أصابك من ذل لم يكن ليعطيك غير ما كتبه الله لك

*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* 1


عن ابن عباس قال: ما انتفعت بكلام أحد بعد النبي *::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* Salah إلا بشيء كتب به إلي علي بن أبي طالب فإنه كتب إليّ:
بسم الله الرحمن الرحيم، أما بعد يا أخي، فإنك تسر بما يصير إليك مما لم يكن ليفوتك، ويسوءك ما لم تكن تدركه، فما نلت من الدنيا فلا تكن به فرحا، وما فاتك منها فلا تكن عليه حزينا، وليكن عملك لما بعد الموت ‏


والله ما أجملها من كلمات لو عقلناها وطبعناها بالقلوب لكانت لنا الراحة والطمأنينة من الركض في الدنيا طلبا ولكن أين العقلاء !..







النفس تبكي على الدنيا و قد علمت ** أن السـعادة فيها ترك ما فيها
لا دار للمرء بعد الموت يسكنها ** إلا التي كان قبل الموت بانيها
فإن بناها بخير طاب مسكنها ** و إن بناها بشر خاب بانيـها



*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* 1


لا تذلوا أنفسكم في الجد بالطلب والتهافت على التحصيل بل اطلبوا طلباً رفيقاً بعزة نفس وعدم تذلل للميول فإن ما قدر سيكون وما لم يقدر لم يكن، فلا فائدة في الانهماك إلا إذاية الجسم وكثرة الهم


*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* 1


ليتك تحلو والحياة مريرة.... وليتك تصفو والأنام غضاب
وليت مابيني وبينك عامر.... ومابيني وبين العالمين خراب
ان صح منك الود فالكل هيّن .. وكل الذي فوق التراب تراب



وختاما لي ولكم أدعو



*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* 2





[center]*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* Zafarst3



قال أبو الحسن الشاذلي حين ناجى مولاه

يا من شكا إليه يعقوب فخلصه من حزنه ورد عليه بصره وجمع بينه وبين ولده ... يا من ناداه نوح فنجاه من كربه ... يا من ناداه زكريا فوهب له ولدا من صلبه بعد يأس أهله وكبر سنه ... يا من علم بما نزل بإبراهيم فأنقذه من نار عدوه ... ونجى لوطا وأهله من العذاب النازل بقومه



ينطلق العباد يشكون ويبثون في مجالسهم الآم والالتجاء للناس متناسين رب الناس الذي لديه الملتجأ والمسكن والمأوى والفرج متناسين خطابه جل في علاه


" قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً لَئِنْ أَنْجَانَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِين َ* قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُمْ مِنْهَا وَمِنْ كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنْتُمْ تُشْرِكُونَ" الأنعام 63 - 64


متجاهلون أمر الله عز وجل

" وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ " غافر60


ولنا في الأنبياء قدوة حسنة

دعى نوح عليه السلام الذي ظل محتفظا بالأمل في اسلام أهله وظل يدعهم قرابة ال 950 عاما

" وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّاراً ** إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِراً كَفَّاراً " نوح 26 – 27

فكان قضاء الله فيما أوحى به لعبده ونبيه الكريم

" وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ أَنَّهُ لَن يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إِلاَّ مَن قَدْ آمَنَ فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ ** وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ "

هود 36 - 73


*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* 1


وأيوب عانى البلاء وقاسى شدته صابرا ومحتسبا واحتمل ثم دعا ربه

" وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ " ص41

" وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ " الأنبياء83

فقال الله له:

" ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ" ص: 42


*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* 1

وموسى في بعثته لقومه وما لهم من عناد ومكابره جاءت الأمثلة كثيرة وكثيرة
فحين جاء موسي رجل ناصحا قائلا


" وَجَاء رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ "

القصص20

قبل موسى نصيحة الرجل، فخرج من المدينة خائفاً يترقب، وهو يقول:

" فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفاً يَتَرَقَّبُ قَالَ رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ " القصص21

وحين دعا ربه أن يشد عضده بأخيه قال

" رَبِّ إِنِّي قَتَلْتُ مِنْهُمْ نَفْسًا فَأَخَافُ أَنْ يَقْتُلُونِي * وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِي رِدْءًا يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِي" القصص: 33-34

قال الله له:

" سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَانًا فَلا يَصِلُونَ إِلَيْكُمَا بِآيَاتِنَا أَنْتُمَا وَمَنْ اتَّبَعَكُمَا الْغَالِبُونَ " القصص: 35

كما دعا ربه قائلا

" وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلأهُ زِينَةً وَأَمْوَالاً فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّواْ عَن سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُواْ حَتَّى يَرَوُاْ الْعَذَابَ الأَلِيمَ ** قَالَ قَدْ أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا وَلاَ تَتَّبِعَآنِّ سَبِيلَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ" يونس 88 - 89



" وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ{41} تَدْعُونَنِي لِأَكْفُرَ بِاللَّهِ وَأُشْرِكَ بِهِ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ{42} لَا جَرَمَ أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيَا وَلَا فِي الْآخِرَةِ وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللَّهِ وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ{43} فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ{44} " سورة غافر

فاستجاب له الله وقال

" فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ" غافر {45}


" فَلَمَّا تَرَاءى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُون** قَالَ كَلّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ " الشعراء61

*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* 1


وهنالك دعا زكريا ربه، وناداه نداءً خفياً، فقال:

" قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا * وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي وَكَانَتْ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا * يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا"

مريم: 4-5-6

قاستجاب له الله

" فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَـى مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَسَيِّداً وَحَصُوراً وَنَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِينَ" آل عمران39



*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* 1


ويونس عليه السلام

" وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ" الأنبياء87

فاستجاب له الله

" فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ" الأنبياء 88


*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* 1


" وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ "


" فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ " الأنبياء 89 - 90


*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* 1


وخير الأنبياء وخاتمهم سيدنا محمد *::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* Salah


أخرج ابن سعد وابن أبي شيبة وأحمد والبخاري ومسلم والترمذي وأبو عوانة وابن حبان وابن المنذر وابن مردويه عن أنس رضي الله عنه قال:

حدثني أبو بكر رضي الله عنه قال
"كنت مع النبي *::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* Salah في الغار، فرأيت آثار المشركين فقلت: يا رسول الله لو أن أحدهم رفع قدمه لأبصرنا تحت قدمه. فقال: يا أبا بكر، ما ظنك باثنين الله ثالثهما


وفي رواية أخرى أخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ وابن مردويه والبيهقي في الدلائل وابن عساكر في تاريخه
عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله {فأنزل الله سكينته عليه}
قال: على أبي بكر رضي الله عنه لأن النبي *::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* Salah لم تزل السكينة معه.
وأخرج ابن مردويه عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:
دخل النبي *::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* Salah وأبو بكر غار حراء، فقال أبو بكر للنبي *::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* Salah: لو أن أحدهم يبصر موقع قدمه لأبصرني وإياك. فقال "ما ظنك باثنين الله ثالثهما؟ يا أبا بكر إن الله أنزل سكينته عليك وأيدني بجنود لم تروها".

وأخرج الخطيب في تاريخه عن حبيب بن أبي ثابت رضي الله عنه {فأنزل الله سكينته عليه} قال: على أبي بكر رضي الله عنه، فأما النبي *::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* Salah فقد كانت عليه السكين

حين لجأ الى غار حراء مع الصديق رضي الله عنه وقال له ما ظنك باثنين الله ثالثهما

وجائت البشري في قول الله تعالي

" إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ" التوبة40


*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* 1


فيا من أكرمك الله ببشريتك ألا توجهت إلى الله تشكو إليه وتناجيه وأنت أفقر إليه من أنبيائه الذين اصطفي
قد تتسائل في نفسك من أنا لأدعو ويستجاب لي ... ولكن ... ألم يكن الأحرى أن ينقي الله أنبيائه من مصائب وأهوال الدنيا ويبسط لهم الهناءة والعيش السعيد ..

إنما لنا فيهم أسوة حسنة علنا نعتبر ونتعظ فنلتجأ ونعلم أن لنا رب كبير

إذا كبرت الحاجات فليس بعزيز ولا بكثير عليه أن يعطي

إن كثرت المصائب ليس بالصعب عليه أن يرفعها ويبدلها


وختاما لكم ولي قبلكم أقول

فإذا ابتليت ببذل وجهك سائلا......فأبذله للمتكرم المفضال


*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* 2




[center]*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* Zafarat4



إن القرآن هو أصل من أصول الإسلام ييسـر للقلب أنوار الحكمـة قبل تمكن الأهواء منها
يا الله إن شعـر المرء بحلاوته لترك الدنيا وما فيها لهـرع له ولم ولن يزل للمعصية أبدا
فو الله إن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة وإن أعلاه لمثمر وإن أسفله لمغدق وهو يعلو ولا يعلى عليه



إنه المنهج والدستور .. إنه الخلق الكريم لسيد البشر أجمعين سيدنا وحبيبنا محمد *::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* Salah

فقد أخرج البخاري في الادب المفرد والنسائي وابن المنذر والحاكم وصححه وابن مردويه والبيهقي في الدلائل عن يزيد بن بابنوس قال: قلنا لعائشة، كيف كان خلق رسول الله - *::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* Salah - ؟ قال: كان خلقه القرآن. ثم قالت: تقرأ سورة المؤمنون {قد أفلح المؤمنون} فقرأ حتى بلغ العشر فقالت: هكذا كان خلق رسول الله - *::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* Salah




*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* 1


القرآن هذه المعجزة الربانية التي لم تضاهي أية معجزة للسابقين من الأنبياء و الرسل .. معجزة عقلية وليست حسية

معجزة مستمرة إلى يوم القيامة لن تنتهي بمشيئة الله ليست كمثل معجزات السابقين من الأنبياء التي انتهت بانتهاء زمانهم لا يراها إلا من عاصرها



إنه المنهج والدستور القويم الذي لا يضل أبدا من سار في هداه ..


إنه الحكم الذي ارتضاه رب البرية لعباده لكمال الإيمان {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً }النساء65


إنه الكتاب الذي حفظه الله عن دونه من الكتب السماوية وصانه عن التحريف وأيده منهجا تشريعيا خالدا لكل زمان ومكان

{إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ }الحجر9


إنه النور الذي ارتضاه الله عز وجل للبشرية فأنعم عليهم به

{أَوَ مَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }الأنعام122

( وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِناَ وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) "الشورى 52"


( قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ. يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَىالنُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ. ) (المائدة15-16)


انه النور والهدى الذي لا ضلال بعده ولا هلاك إن تمسكنا به ،، كيف لا وهو حبل الله ألقاه إلى البشرية ليخرجهم من الظلمات إلى النور

أخبرني أبي بمكة نا محمد بن يزيد العدل نا الحسن بن سفيان نا ابن أبي شيبة نا أبو خالد الأحمر عن عبد الحميد بن جعفر عن المقبري‏:‏ عن أبي شريح الخزاعي قال‏:‏ خرج علينا رسول الله *::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* Salah فقال‏:‏ ‏(‏أبشروا وأبشروا أليس تشهدون أن لا إله إلا الله وأني رسول الله قالوا‏:‏ نعم قال‏:‏ فإن هذا القرآن سبب طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم فتمسكوا به فإنكم لن تهلكوا ولن تضلوا بعده أبدا‏ )


*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* 1


فيا من قرأت القرآن ألا تتدبرت ما تقرأ والله تعالى يقول

{أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا }محمد24

{وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمّاً وَعُمْيَاناً }الفرقان73


يا أيها القارئ له هل حفظت حدوده أم ضيعتها ،، هل خررت عند آية الوعيد وهل فرحت واستبشرت بما جاء من وعد ونعيم

ففي الموطأ عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال لإنسان: " إنك في زمان كثير فقهاؤه، قليل قراؤه، تحفظ فيه حدود القرآن، وتضيع حروفه، قليل من يسأل، كثير من يعطي، يطيلون فيه الصلاة ويقصرون الخطبة، يبدون فيه أعمالهم قبل أهوائهم ..... وسيأتي علي الناس زمان قليل فقهاؤه، كثير قراؤه، تحفظ فيه حروف القرآن، وتضيع فيه حدوده، كثير من يسأل، وقليل من يعطي، يطيلون فيه الخطبة، ويقصرون الصلاة، يبدون فيه أهوائهم قبل أعمالهم"



صاح بالصحابة واعظ {اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مَّعْرِضُونَ } فجزعت للخوف قلوب فجرت للحزن عيون .. رمى ‏"‏ الصديق ‏"‏ ماله حتى ثوبه على ‏"‏ المدكر ‏"‏ وقال عثمان‏:‏ ليتني إذا مت لا أبعث‏، وصاح ‏"‏ علي ‏"‏ بالدنيا‏:‏ طلقتك ثلاثا لا رجعة لي فيك وقد كانت تكفي واحدة لكنه كيلا يتصور الهوى جواز المراجعة وطبعه الكريم يأنف من المحلل‏، وقال‏:‏ ‏"‏ أبو الدرداء ‏"‏‏:‏ ليتني كنت شجرة تعضد‏


أنت تسمع القرآن لكن لا كما سمعوه‏ سمعوه بكل الخوف والخشوع والرهبة والأمل والرجاءأواه ما هذا التقصيــر فيك يا عمري القصير ما هذا السبات والتنعيم فيكِ يا دنيا الفناء


ألا نحمد الله على أن لغتنا العربية وتيسر القراءة لنا به ، أما سمعنا وتدبرنا قول الله عز وجل

{وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ }القمر17

{فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنذِرَ بِهِ قَوْماً لُّدّاً }مريم97

{فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ }الدخان58

{ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً }الفرقان32



*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* 1


‏كتاب الله عز وجل العزيز لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد من ابتغى العلم في غيره أضله الله ومن ولي هذا الأمر من جبار فحكم بغيره قصمه الله

وهو النور المبين والذكر الحكيم والصراط المستقيم فيه خبر ما قبلكم ونبأ ما بعدكم وحكم ما بينكم وهو الفصل ليس بالهزل وهو الذي سمعته الجن فلم تأباها أن قالوا‏:‏ ‏{‏إِنّا سَمِعنا قُرءاناً عَجَباً يَهدي إِلى الرُّشدِ فَأَمَنّا بِهِ‏}‏ لا يخلق على طول الرد ولا تنقضي عبره ولا تفنى عجائبه‏


أفلا نقرأه وندبــر آياته ونتشبه برسولنا الكريم قولا وفعلا وعملا بل ونطقا ،
لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ{16} إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ{17} فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ{18} القيامة

{إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلاً }المزمل5


نعم ان هذا القرآن لهو كبيرا وثقيلا مهيبا وشديدا كيف لا وهو الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه


ترى هل انشغلنا بالقرآن عن ملذات الدنيا أم أشغلتنا هي عنه ، والله تعالي يقول في الحديث القدسي (‏من شغله القرآن عن ذكري ومسئلتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين‏)‏‏.‏

هل قرأنا وتدبرنا ووعينا وحفظنا أم نسينا فسننسى كما توعد الحق سبحانه وتعالى‏ ‏{‏قالَ كَذَلِكَ أَتَتكَ ءَاياتُنا فَنَسَيتَها وَكَذَلِكَ اليَومَ تُنسى‏}‏


*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* 1


فيا اخوة الاسلام {وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ }آل عمران103

تمسكوا بالقرآن والعمل بما فيه وبيان ذلك في قوله عليه السلام‏:‏ ‏(‏إن هذا القرآن سببه طرفه بيد الله عز وجل وطرفه بأيديكم فتمسكوا به ما استطعتم‏)‏‏

فاقرأوا القرآن وابدبروا آياته ولا تكونوا كما ذكرت عليه آيات ربهم لم يخروا عليها صما وعميانا


وختاما ،، لي ولكم أدعو


يا منـــزل الآيــات والفرقــــــان
بينــي وبينــــك حرمـــة القــرآن
إشرح به صدري لمعرفة الهدى
واعصم به قلبي من الشيـطان




اللهم ان أصبت فمنك ، وان أخطأت فمن نفسي والشيطان فاغفر لي وارحمني يا أرحم الراحمين
واستغفر الله العظيم لي ولكم




*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* 2
[/center]
[/center]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ROMANTIC BOY
المدير العام
المدير العام
ROMANTIC BOY


ذكر
عدد المساهمات : 1963
نقاط : 123659854
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 09/08/2009
العمر : 34
الموقع : nab3al7yah.yoo7.com

*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *::* زفرات روح ** وأنات قلب *::*   *::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 25, 2009 8:40 am

موضوع مميز جدا
يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nab3al7yah.yoo7.com
ReeMoOoO
نائب مدير
نائب مدير
ReeMoOoO


انثى
عدد المساهمات : 6231
نقاط : 6330
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 11/08/2009
الموقع : ღهونـيكــ بئلبووو ღ

*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *::* زفرات روح ** وأنات قلب *::*   *::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 26, 2009 1:42 am

يعطيكي الف عافيه بسمة
موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملاك
المشرفة العامة
المشرفة العامة
الملاك


انثى
عدد المساهمات : 2670
نقاط : 2812
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
العمر : 31

*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *::* زفرات روح ** وأنات قلب *::*   *::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 26, 2009 8:22 am

يسلموووو بسمة ويعطيك الف عافية
كل التقدير والاعجاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طايشه بس عايشه
عضو ماسي
عضو ماسي
طايشه بس عايشه


انثى
عدد المساهمات : 165
نقاط : 169
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/11/2009

*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *::* زفرات روح ** وأنات قلب *::*   *::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 28, 2009 4:48 pm

موضوع مميز جدا ورائع
يعطيكي العافية حبيبتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدلوعة الحلوة
مشرفة
مشرفة
الدلوعة الحلوة


انثى
عدد المساهمات : 3802
نقاط : 3922
السٌّمعَة : -3
تاريخ التسجيل : 24/09/2009
العمر : 30

*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *::* زفرات روح ** وأنات قلب *::*   *::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* I_icon_minitimeالأربعاء مارس 17, 2010 8:01 pm

يسلمو ع الموضوع

تحيتي الك

الدلوعة الحلوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كبرياء أنثى
عضو VIB
كبرياء أنثى


انثى
عدد المساهمات : 20
نقاط : 20
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/03/2010

*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *::* زفرات روح ** وأنات قلب *::*   *::* زفرات روح ** وأنات قلب *::* I_icon_minitimeالأربعاء مارس 17, 2010 10:17 pm

يسلمووو عالطرح

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
*::* زفرات روح ** وأنات قلب *::*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبع الحياة :: ۩Ξ۩ القســـــــم العـــــام ۩Ξ۩ :: ◄♥♥ المنتدى الاسلامي ♥♥►-
انتقل الى: